اللجنة العليا تدرب عمال المشاريع على معايير الصحة والسلامة

نظمت اللجنة العليا للمشاريع والإرث بالتعاون مع مركز قطر الدولي للسلامة برنامجاً تدريبياً متقدماً يُعنى بتدريب عمال مشاريع بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 على مبادئ ومتطلبات الأمن والصحة والسلامة في مواقع العمل.

وتأتي هذه المبادرة في إطار اتفاقية تعاون أبرمتها اللجنة العليا عام 2017 مع المركز بهدف إطلاق سلسلة من ورش العمل وبرامج التدريب صُممت خصيصاً لتعزيز مهارات العمال الفنية، وتحسين أدائهم المهني، ورفع مستوى وعيهم بأسس ومعايير الأمن والسلامة خاصة في مواقع البناء، بالإضافة إلى إطلاع العمال على مستجدات معايير رعاية العمال المتبعة في اللجنة العليا. وستعود هذه المبادرة التعاونية بالنفع على أكثر من 10 آلاف عامل من نجارين وعمال حديد وغيرهم في مختلف مواقع العمل التابعة للجنة العليا.

وقد تضمنت الخطة تقديم دورة تدريبية حول رعاية العمال استفاد منها 4159 عاملاً، وتدريب 3084 عاملاً على معايير الصحة والسلامة المهنية، وتدريب 86 فرداً من أفراد الطاقم الطبي على معايير الصحة والسلامة المهنية، وتقديم تدريب لـ 196 فرداً من أفراد الطاقم الطبي حول متطلبات الرعاية الطبية في مواقع العمل، بالإضافة إلى تدريب 35 فرداً من أفراد الطاقم الطبي على معايير طبية أساسية ومتقدمة. وجرى تحديد متطلبات التدريب عقب عمليات تفتيش أجرتها اللجنة العليا بالتعاون مع الاتحاد الدولي لعمال البناء والأخشاب التي وقعت مع اللجنة العليا اتفاقية تعاون عام 2016."يضع البرنامج التدريبي صحة العمال وسلامتهم على رأس قائمة الأولويات. وستُسهم اللجنة العليا  مع نخبة من خبراء مركز قطر الدولي للسلامة في تدريب العمال والطاقم الطبي والإداري في مختلف مواقع البناء التابعة للجنة العليا لمنع وقوع أية حوادث أو إصابات في مواقع العمل. ومن المهم تعريف العمال بآلية الإبلاغ عن وقوع أية إصابة أو حادث، وتدريب مشرفي العمال على آلية التصرف حيال ذلك بطريقة آنية وفعالة".

يذكر بأن التدريب المذكور هو الأحدث ضمن سلسلة من المبادرات والتدريبات التي تنظمها إدارة رعاية العمال في اللجنة العليا بهدف حماية العمال وضمان سلامتهم طوال فترة عملهم في مشاريع بطولة قطر 2022. وتحقيقاً لهذه الغاية، تعاونت اللجنة العليا في وقت سابق مع كلية وايل كورنيل للطب في قطر لإطلاق مبادرة لتشجيع العمال على اتباع نظام غذائي صحي، بالإضافة إلى تدشين مبادرات أخرى منها السترات المبردة، والسجلات الطبية الإلكترونية، وإجراء تفتيش شامل لكافة المرافق الطبية التابعة للمشروعات ذات الصلة باللجنة العليا.