مقابلة سفير دولة قطر لدى النيبال مع صحيفة لوكنتار النيبالية

مقتطفات من مقابلة سعادة السفير يوسف بن محمد الهيل سفير دولة قطر لدى النيبال مع جريدة لوكنتار النيبالية بتاريخ 12 ديسمبر 2019 بمناسبة احتفالات دولة قطر باليوم الوطني للدولة .

ما هو تعليقكم سعادة السفير على مرور أربعة عقود على العلاقات الدبلوماسية بين دولة قطر والنيبال؟

اقول ان العلاقات الثنائية بين دولة قطر والنيبال ظلت تتطور بشكل جيد خلال هذه العقود الاربعة، حيث تحرص دولة قطر على تطوير العلاقات مع النيبال في مختلف المجالات وذلك عبر توقيع الاتفاقيات في شتى المجالات لتعزيز التعاون بشكل منظم  للعمل المشترك بين حكومتي البلدين، لقد حققنا العديد من الخطوات الايجابية ونطمح لتحقيق المزيد بهدف تعزيز العلاقات، لدينا اتفاقيات مهمة نسعى لتوقيعها منها تعديل اتفاقية العمالة للعام 2005 وهي اول اتفاقية عمالة توقعها النيبال مع دولة أخرى، ثم اتفاقية التعاون في مجال الصحة كذلك نسعى لتوقيع اتفاقية حماية الاستثمارات، ويلتزم البلدان بمستوى رفيع من التعاون على مستوى المحافل الدولية والمنظمات الاممية عبر الدعم المتبادل بالإضافة الى تطابق وجهات النظر حيال القضايا العالمية والالتزام بالمواثيق الدولية.     

كيف يمكن لدولة قطر الصديقة ان تساعد النيبال لتحقيق هدف (النيبال المزدهرة والنيبالي السعيد)؟ هل هناك فرص متاحة للمستثمرين القطريين في مجالات الطاقة الكهرومائية والسياحة وتنمية البنية التحتية في النيبال؟  

أولاً اود ان اقول اننا سعداء بالإنجازات التي حققتها النيبال على الصعيد السياسي منذ اتفاقية السلام الشامل في العام 2007 واعلان الدستور في 2015 ونجاح الانتخابات العامة في 2017 ثم تحقيق الاستقرار السياسي، وكل ذلك من اهم متطلبات تحقيق شعار وهدف الحكومة لتحقيق التنمية والرخاء، ان دولة قطر على استعداد للتعاون مع النيبال في مجال استثمارات الزراعة والطاقة وغيرها ونقدر جهود الحكومة و هيئة الاستثمار في مجال الاصلاح واصدار القوانين، كما نسعى لتوقيع اتفاقيات مهمة لتعزيز التعاون الاقتصادي، نحن نسعى لتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات مختلفة ونود ان نتجاوز مرحلة التعاون الوثيق في مجال العمالة فقط، لذلك ظللت ادعو قطاعات الاعمال في النيبال للتعاون مع دولة قطر بهدف زيادة التبادل التجاري وتفعيل اتفاقية غرفة المشتركة عبر المشاركة في المعارض المختلفة في دولة قطر ودعوة الشركات القطرية لزيارة النيبال لبحث فرص الاستثمار.      

من المعلوم ان النيبال ستحتفل بحملة (زور النيبال 2020)، ما هو الدور الذي ستؤديه السفارة في المساهمة في إنجاح هذه الحملة؟ وكيف يمكن تشجيع السياح القطريين لزيارة النيبال؟ 

ستقوم النيبال بإطلاق الحملة على مستوى العالم في يناير 2020 في الدول المختلفة ومنها دولة قطر، ونحن نرحب بحملة زور النيبال 2020 وجهود تعزيز السياحة في النيبال ونؤمن بالإمكانيات الهائلة للنيبال في مجال السياحة التي قلما تتوفر في اي دولة أخرى في العالم، وهناك طفرة واسعة في قطاع الفندقة، وبالتأكيد نحن نروج لذلك باستمرار كلما تحين الفرصة المناسبة، واؤكد لكم ان عدد السياح القطريين في زيادة مستمرة مقارنة بالسنوات الماضية خاصة في مجال تسلق الجبال، واود ان اقول ان لدى النيبال فرصة متاحة للسياحة الطبية والعلاجية ينبغي الترويج لها بشكل جيد في دول الخليج.

 دولة قطر من الوجهات المفضلة للعمالة النيبالية، كيف تقيمون وضع العمالة النيبالية المهاجرة في دولة قطر؟

لقد قامت دولة قطر بخطوات هائلة في مجال العمالة خلال الفترة الماضية حيث قامت بتعديل قانون العمل وانهت نظام الكفالة وكفلت الحرية للعامل ان يغير صاحب العمل دون الحاجة الى مغادرة البلاد، وجعلت التعامل الرسمي ببطاقة الاقامة وليس جواز السفر، والزمت الشركات بإيداع الرواتب عبر المصارف، وشكلت محكمة في وزارة العمل لفض المنازعات، وتوفير الخدمات الطبية والترفيهية للعمال وغيرها من الخطوات المهمة والمستمرة وذلك تقديراً لدور العمالة النيبالية في دولة قطر، وبالتأكيد هناك مشاكل بعضها بسبب مكاتب الايدي العاملة غير الموثوقة ومشكلة ازاد فيزا وعملاء الاتجار بالبشر وغير ذلك ونقدر دور الحكومة ومنظمات المجتمع المدني في مجابهة يقوم هذه التحديات لأننا نؤمن بأن العامل المهاجر بدور مهم لمصلحة البلدين ولذلك ينبغي حفظ حقوقه وحمايته، ونسعى لتعديل وتوقيع اتفاقية العمالة للعام 2005 وهناك لجنة مشتركة لذلك الغرض، وقد افتتحنا مركز تأشيرات قطر بهدف اساسي وهو تيسير الاجراءات للعمالة المهاجرة ونشكر حكومة النيبال للتعاون في ذلك.             

ماهي رؤية دولة قطر للعمالة النيبالية؟ وهل وضعت دولة قطر أي خطة لخلق المزيد من فرص العمل؟

أود أن اؤكد ان العمالة النيبالية تتمتع باحترام وتقدير قيادة الدولة والشعب القطري وذلك لما يتمتع به العامل النيبالي من نزاهة واخلاص وتفاني في العمل وعكسه للأخلاق النيبالية الرفيعة، ونحن نرغب في استمرار التعاون في مجال العمالة بين البلدين لفترات قادمة والا ينتهي بمجرد اختتام التحضيرات لمنشآت بطولة كاس العالم للعام 2022، وتتبنى دولة قطر رؤية 2030 حيث تخطط لمشاريع هائلة أخرى وترغب في استمرار هذا التعاون.     

كيف تمكنت دولة قطر من تحقيق الازدهار الاقتصادي المميز في فترة زمنية وجيزة؟ وما هو سر القدرة على الصمود في مجابهة عداء دول الجوار والحصار المفروض؟

توفرت لدولة قطر الرؤية الواضحة للقيادة العليا للبلاد التي اهتمت بتحقيق التنمية والرفاهية للشعب واشرفت على وضع الاستراتيجيات والخطط المحكمة لاستغلال الموارد الوطنية بالتعاون مع شراكات دولية قوية، واستقطبت خبرات ومهارات رفيعة في عد من المجالات، كما اود ان اشير الى التلاحم الوطني المميز بين سمو امير البلاد الشيخ تمتم بن حمد بن خليفة آل ثاني حفظه الله والاسرة الحاكمة والشعب القطري ما أدى الى ان يبذل المواطن القطري جهده للارتقاء بالوطن الى مستويات أعلى باستمرار لذلك تجد ان التنمية في دولة قطر عملية مستمرة، هذه اللُحْمة الوطنية الموجودة سلفاً كانت خير معين للبلاد عند حدوث الحصار والمعلوم انه عند الازمات فإن وحدة الصف هي الركيزة الأساسية لتوفير القدرة على تجاوز العقبات، وقد كان التوجه ان تنتهج دولة قطر الاعتماد على الذات وقد فجرت هذه المبادرة العظيمة طاقات وامكانيات هائلة لدى الشعب القطري أدت الى ارتفاع معدل النمو الاقتصادي في عام الحصار وصارت دولة قطر أقوي مما كانت علية وأصبحت تنتج العديد من المنتجات الغذائية بعد ان كانت تعتمد على الاستيراد.           

ما هو موقف تحضيرات دولة قطر لكاس العام للعام 2022؟ ولماذا يصور الاعلام الغربي دولة قطر بشكل سلبي فيما يتعلق بكأس العالم للعام 2022؟

معظم التحضيرات قد اكتملت وقد تم افتتاح بعض الملاعب بشكل رسمي وتعلم ان دولة قطر استضافت منافسة مجلس التعاون الخليجي لكرة القدم بمشاركة الجميع وقد رحب صاحب السمو أمير البلاد بجميع الحاضرين والمشاركين والشعب القطري محب لكرة القدم، وأود ان اشكر العمالة النيبالية للتعاون المقدر في المنشآت الرياضية، ما يرد احياناً في وسائل الاعلام الغربية اعتقد أنه غير مواكب للتطورات الكبيرة التي تمت في دولة قطر وقد اشرت اليها وقد وجت اعتراف الجهات العالمية المختصة مثل منظمة العمل الدولية التي افتتحت مكتباً لها في دولة قطر ولدينا معها مبادرات ومشاريع في هذا الاطار.  

ماهي احتمالات القيام بزيارات رفيعة المستوى من جانب دولة قطر الى النيبال؟

تولي السفارة اهتماماً كبيراً بالزيارات رفيعة المستوى وتعدها من الخطوات المهمة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وقد سعدنا وتشرفنا بزيارة فخامة السيدة/ بيدا ديفي بنداري رئيسة الجمهورية الى دولة قطر في نوفمبر الماضي وكانت مثمرة وناجحة وستليها زيارات اخرى، وسنبذل جهدنا للترتيب لزيارات رفيعة المستوى من دولة قطر الى النيبال ولدينا لجنة عمل مشتركة بوزارتي الخارجية في البلدين للتباحث في الشؤون السياسية وأوكد لكم حرص دولة قطر على تنفيذ مثل هذه الزيارات التي تدفع بالتعاون الثنائي الى آفاق أرحب.

وفي الختام هل ترغب في توجيه رسالة بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر؟

بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر اود ان أتقدم بالتهنئة لصاحب السمو أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني وحكومة وشعب دولة قطر، وكما أعرب عن عميق تحياتي لحكومة وشعب النيبال الصديق وأتمنى تحقيق تطلعاته وطموحاته في التنمية والازدهار والسعادة، وإني اراها قريبة وقد بدأت النيبال بالفعل مسيرة التغيير نحو التنمية والتطور مقارنة بالسنوات السابقة، ونحن على استعداد للتعاون والتشاور ونتمنى دوماً ان نرى النيبال مزدهرة وآمنة ومستقرة.